تدلي اللسان April 16 2016

سؤال:

لدي طفل عمره عامان، قمنا بشراء عدة المسبار الهزاز له. طفلي يعاني من النفور الحسي وسيلان اللعاب وبقاء الفم مفتوحاً مع تدلّي اللسان. كما أنّ بقاء لسانه متدلّياً بدأ يؤثر على إصدار الأصوات وطريقة كلامه. هل يوجد أي تمارين محددة يمكن من خلالها مساعدته على تقليل تدلّي لسانه؟ شكراً جزيلاً!

 

الجواب (من ديبرا لاوسكي أخصائية النطق والتخاطب ومؤسسة شركة آرك ثيرابيوتك للمنتجات الخاصة بالنطق والتخاطب والأكل والشرب لذوي الاحتياجات الخاصة):

 

إن جميع الحالات التي ذكرتها متصلة ببعضها البعض. دعنا نبدأ من مشكلة تدلي اللسان. لمساعدتك على تصور ما يحتاج الطفل القيام به، قم بالتالي: افتح فمك وضع لسانك بين أسنانك الأمامية واجعل طرف اللسان يلامس الشفة السفلية، والآن أرجِع لسانك إلى الخلف واجعله يلامس منطقة اللثة  خلف الأسنان الأمامية العلوية. هذه المنطقة يطلق عليها إسم (سبوت) وهي المنطقة التي يجب أن يكون فيها طرف اللسان عندما لا نقوم بالأكل أو الشرب أو التكلم، كما أنها المنطقة التي من خلالها ننطق الأحرف التالية: التاء والنون والزاي والدال واللام والسين.

 

هناك العديد من الاستراتيجيات والطرق التي يمكنك استخدامها من أجل الحصول على لسان مشدود ومتناغم وقادر على التراجع ليكون على منطقة (سبوت). أول شيء أوصي به دائماً هو الحصول على مصاصة (مزاز)، فهي بطبيعة الحال تشجّع المهارات الحركية الفموية وتقلّل من تدلي اللسان. إذا كان الطفل لا يعرف أن يشرب من المصاصة أو إذا كان يعاني من ضعف في المص، لدينا [في متجر نتمكن] عبوة الدب التي تقوم بتسهيل التدريب على استخدام المصاصة وكذلك على تقوية المص عند الطفل.

 

 

مثاليا، أنت بحاجة لأن تجعله يشرب من مصاصة تحتوي على حاجز الشفة كما في الصورة أعلاه، فهذا الحاجز يخفف من عض المصاصة لتثبيتها (حيث أن على الطفل استخدام عضلات الفم)، كما أنه يساعد في تعليم الطفل على عدم إدخال فمه عميقاً في المصاصة. عليك أن تبدأ بأطول مصاصة (الصفراء) وبمجرد أن يرتاح في التعامل معها سيصبح جاهزاً لاستخدام الزرقاء ومن ثم التركوازية. هذا التسلسل سيجعل الطفل قادراً على وضع جزء أقل من المصاصة في فمه حيث سيصبح قادراً على التحكم بسحب السائل إلى المنطقة الصحيحة داخل الفم. وكلما كان الجزء الموجود في الفم من المصاصة أصغر كلما كان على الشفاه أن تغلق أكثر، وكلما اشتدّ اللسان وتراجع إلى الخلف، وكلما أصبحت الخدود مشدودة أكثر.

 

كما  أن الصفارات أيضاً مفيدة (وممتعة!) في التدريب على تراجع اللسان إلى الخلف.

 

مع المسبار الهزاز (سواء قمت بتشغيل الهز أم لا) يمكنك أن تمسّد الجزء العلوي من اللسان من الخلف إلى الأمام وذلك لتحفيز اللسان على التراجع إلى الخلف. كما يمكن للمسبار الهزاز أن يساعد في حالات سيلان اللعاب والمشاكل الحسية.

 

إن مشكلة الفم المفتوح على الأرجح تساهم في تدلي اللسان وسيلان اللعاب. فعندما يكون الفم مفتوحاً، يميل اللسان إلى الانخفاض إلى الأمام وكذلك اللعاب. إذاً ما هي الأسباب التي تجعل الفم مفتوحاً؟ إذا كان الطفل يعاني بشكل مستمر من احتقان في الجيوب الأنفية أو من مشاكل تنفسية، فإن هذا على الأرجح هو ما يجبره على التنفس من فمه (وبالتالي سيفتح فمه دائماً). وبهذه الحالة ينصح باستشارة طبيب الأطفال أو طبيب الأنف والأذن والحنجرة. بما أن عمر الطفل في هذه الحالة عامين فقط، فإن الأسنان احتمال غير وارد لمن في عمره ولكن أورد هذه الملاحظة كي يقرؤها الناس الذين لديهم أطفال أكبر عمرا، حيث أني صادفت حالات تكون الأسنان سبب منع الفم من الإغلاق. إذا كانت هذه هي الحالة استشر طبيب الأسنان.

 

 

 

أما إذا كان سبب فتح الفم هو ضعف عضلات الفك، فهنا أنصح بمضغ [أحد العضاضات الموجودة لدينا في الصورة أعلاه]. ابتديء بالعضاضة ذات الصلابة الخفيفة ثم انتقل تدريجيا إلى العضاضة ذات الصلابة الشديدة لتقوية عضلات الفك تدريجياً. ببساطة فإن مضغ هذه العضاضات سيساعد الطفل على تعزيز قوة الفك كما أنها تفيد في تمرين اللسان والشفتين.

 

لقد ذكرتَ أيضاً أن الطفل يظهر بعض علامات النفور الحسّي. أعتقد أنه يعاني من حس منخفض والتي عادة ما تأتي جنبا إلى جنب مع سيلان اللعاب ومشاكل حركة اللسان. مع وجود الحس المنخفض، يكون هناك انعدام إدراك وحس في الفم. إذاً فإن سيلان اللعاب ربما سببه كل ما سبق: الفم المفتوح وتدلّي اللسان والحس المنخفض.

 

كما هو الحال دائماً، فإنني أوصي بأن يتم عرض الطفل على أخصائي نطق وتخاطب حيث يستطيع متابعته بشكل أفضل. لقد قدمت فقط أفضل التخمينات من دون أن أكشف على الطفل بنفسي. أتمنى أن تجد هذه المعلومات المفيدة!

 

 

تنويه: لا يمكن اعتبار أي معلومة أو رد يقدم من أو خلال هذا الموقع كاستشارة طبية أو توصية علاجية. ولا يمكن اعتبار أي من المعلومات أو الردود الواردة في هذا الموقع تشخيص أو علاج لأي حالة صحية. نرجو منك التشاور مع أخصائي طفلك لذلك.