طفلي التوحدي يتصرف بسوء عندما أقول له: لا October 30 2014


بعض أطفال التوحد لا يحبون كلمة "لا". قد يكون هذا لأنهم يعرفون أنها تعني أنهم لا يستطيعون القيام بشيء ما. عند بعض الأطفال الآخرين، فهم فعليا لا يحبون كلمة “لا”. قد يكون من الأفضل مع بعض الأطفال استخدام كلمة مختلفة أو رمزا لقول “لا”.
 
قد لا يعرف طفلك لماذا قيل له لا - لا سيما إذا كان نشاطا يحبه. إذا كان النشاط من المفروض القيام به في وقت لاحق من اليوم أو الأسبوع، قم بمحاولة شرح ذلك في جدول زمني. يمكن أن تقوم بذلك عن طريق وضع علامة على ذلك اليوم أو الساعة في التقويم، أو استخدام رموز على جدول زمني بصري.
 
كلمة “لا” تستخدم كثيرا عندما يعرض الطفل نفسه أو غيره للخطر. إذا كانت مسألة سلامة، قد تحتاج إلى شرح الخطر، فضلا عن جعل البيئة المحيطة بطفلك آمنة بقدر الإمكان.
 
لكن إذا كنت تقول لطفلك "لا" لأنه يتصرف بشكل غير لائق، قد تحتاج إلى تغيير ردة فعلك تجاه سلوكه. قد يرغب طفلك في صراخك وإعطائه الكثير من الاهتمام. قد يكون من الأفضل الرد بهدوء حتى يبدأ سلوكه السيء بالتحسن. قد تحتاج أحيانا إلى تحديد الخطوط الحمراء وشرح ما هو السلوك المقبول وما هو السلوك غير المقبول.


تنويه: لا يمكن اعتبار أي معلومة أو رد يقدم من أو خلال هذا الموقع كاستشارة طبية أو توصية علاجية. ولا يمكن اعتبار أي من المعلومات أو الردود الواردة في هذا الموقع تشخيص أو علاج لأي حالة صحية. نرجو منك التشاور مع أخصائي طفلك لذلك.