كيفية تعليم الطفل على استخدام مصاصة الشرب January 12 2016

١- بداية، قم بقص المصاصة (المزاز) إلى نصفين. فبالإضافة إلى أن المصاصة الأقصر أسهل في التعامل، فهي أيضا تتطلب جهدا أقل ليمتص الطفل السوائل منها.

٢- ضع المصاصة في كوب مع مشروب يفضله الطفل. ثم ضع طرف إصبعك على الفتحة العلوية للمصاصة لتحافظ على السائل بداخلها، ثم اسحب المصاصة من الكوب مع الحفاظ على تغطية الفتحة بإصبعك.

٣- ضع المصاصة على شفتي الطفل بشكل مائل إلى الأسفل على شكل زاوية (بحيث ينساب السائل إلى فم الطفل فور تحريرك لإصبعك)

٤- أبعد إصبعك لتسمح بتدفق السائل في فم الطفل. الهدف هنا أن يفهم الطفل أنه حصل على مشروبه المفضل باستخدام هذا المصاصة. وطالما أنت تقوم بهذه العملية يفضل تكرار جملة: خذ رشفة! أو ما يشابه ذلك في لغتك.

٥- ما أن يفهم الطفل فكرة حصوله على السائل عن طريق المصاصة، علمه كيف يغلق شفتيه حولها. عندما يغلق شفتيه على المصاصة، حرّر قليلا من السائل في فمه. ربما عليك أن تدرب الطفل على كيفية إغلاق شفتيه حول المصاصة لتساعده على هذه المهارة. يمكن لضغط الشفتين ببعضهما البعض أن يساعده، كما أن مطّ الشفتين قبل استخدام المصاصة قد يساعده كذلك.

٦- بمجرد أن يصبح الطفل قادرا على إغلاق شفتيه حول المصاصة بسهولة، يأتي هنا دور العمل على تعليمه كيفية امتصاص السائل من خلال المصاصة. ضع المصاصة داخل فم الطفل دون أن تحرّر اصبعك من الأعلى، وعندما تشعر بعملية الامتصاص حرّر إصبعك لتسمح للسائل بالتدفق داخل فمه. كرر العملية بسرعة حتى يفهم الطفل علاقة المص من المصاصة بحصوله على السائل.

٧- استمر بالتدريب حتى يفهم الطفل أنه يحتاج لعملية الامتصاص للحصول على السائل، ثم بعد ذلك قم باستخدام المصاصة العادية الكاملة بدون قصها إلى نصفين. تحتاج هذه العملية ربما وقتا أطول وجهدا أكبر، لذلك عليك التحلي بالصبر والهدوء وادعم الطفل بجمل تشجيعية تشيد به وتمدحه بها في كل مرة.

لزيادة الصعوبة عندما يتقن طفلك عملية الشرب السوائل من المصاصة، يمكنك استخدام سوائل أكثر سماكة مثل الحليب المخفوق أو عصيرات الفاكهة الطازجة التي تتطلب جهدا أكثر ومزيدا من العمل.

يمكنك كذلك استخدام عبوة الدب لتسهيل الشرب أو كأس تسهيل الشرب كخطوة انتقالية إلى الشرب من المصاصة العادية. تمتاز هذه المجموعة من العبوات بوجود صمام خاص يمنع السائل من النزول مرة أخرى إلى أسفل المصاصة. بعبارة أخرى، تبقى المصاصة ممتلئة ويبقى السائل في أعلى المصاصة. لذلك، فالمطلوب هو جهد بسيط فقط للحصول على رشفة من السائل. هذه الطريقة تجعل عملية الشرب أسهل للأطفال الذين يعانون من ضعف في المهارات الحركية عن طريق الفم أو الذين يعانون من صعوبة في الامتصاص. لاستخدام هذه العبوات:
١- اضغط تكرارا على بطن الدب (أو على غطاء كأس تسهيل الشرب) حتى تمتلئ المصاصة بالسائل. ثم اضغط مرة أخرى ليسقط السائل على منديل على الطاولة وذلك لتبرهن أن السائل يخرج من المصاصة. ضع المصاصة في فم الطفل وادفع بكميات قليلة من السائل إليه. كرر العملية إلى أن يفهم فكرة أنه بحاجة للإمتصاص للحصول على السائل.

٢- عندما يكون الطفل مستعدا، اضغط السائل جزئيا إلى المصاصة، ثم أوقف الضغط عندما يصل السائل إلى مسافة قريبة من أعلى المصاصة. سيتطلب الشرب من المصاصة هذه المرة جهدا أكبر من المرة الأولى لأن السائل قريب من أعلى المصاصة وليس في نهايتها.

٣- بمجرد أن يشعر الطفل بارتياح مع هذه المسافة في الشرب، قلل مستوى السائل في كل مرة وكرر العملية.

٤- قم بتكرار هذه العملية إلى أن يصبح الطفل قادرا على امتصاص السائل مستخدما المصاصة من دون الحاجة إلى ضغط العبوة لتسهيل عملية المص.

تأليف: ديبرا لاوسكي أخصائية النطق والتخاطب ومؤسسة شركة آرك ثيرابيوتك للمنتجات الخاصة بالنطق والتخاطب والأكل والشرب لذوي الاحتياجات الخاصة

تنويه: لا يمكن اعتبار أي معلومة أو رد يقدم من أو خلال هذا الموقع كاستشارة طبية أو توصية علاجية. ولا يمكن اعتبار أي من المعلومات أو الردود الواردة في هذا الموقع تشخيص أو علاج لأي حالة صحية. نرجو منك التشاور مع أخصائي طفلك لذلك.